مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الخميس، 17 يناير 2013

عمر السيد ضيف كلية الاداب والعلوم الإنسانية ابن زهر


عمر السيد ضيف كلية الاداب والعلوم الإنسانية 
ابن زهر


شهد يوم الإثنين 14 يناير 2013 تنظيم لقاء تواصلي مع الفنان " عمر السيد" برحاب كلية الاداب والعلوم الإنسانية، من تنظيم الإجازة المهنية في التنشيط السوسيوثقافي.
وقد كان في استضافته عميد كلية الاداب والعلوم الإنسانية الأستاذ أحمد صابر ونائبيه، إلى جانب الأساتذة المشرفين على الإجازة المهنية وكذا الطلبة الباحثين، وقد حضر اللقاء إلى جانب الضيف الكريم كل من السيد " عبد اللطيف السيد"، وكذا الباحث في مجال المجموعات الغنائية خالد العيوض.


انطلق اللقاء حوالى الساعة الرابعة بعد الزوال، بكلمة افتتاحية للأستاذة "زهرة مكاش" مشرفة الأجازة المهنية للتحرير الصحفي، شكرت فيها الفنان "عمر السيد" على تلبيته الدعوة. بعدها أخد الكلمة السيد أحمد صابر عميد كلية الاداب والعلوم الإنسانية. عقب ذلك تحدث الأستاذ خالد العيوض عن أهم المراحل التي مرت بها مجموعة "ناس الغوان" منذ 1969 إلى حدود الأن، مركزا على دور الفنان "عمر السيد" إلى جانب باقي الأعضاء " العربي باطما، بوجميع،علي...". معتمدا في ذلك على مجموعة من الوثائق والصور النادرة والمعبرة، وقد حاول الأستاذ خالد العيوض إبراز المكانة المميزة للمجموعة من مولدها بالحي المحمدي خاصة درب مولاي الشريف.
أخد الفنان "عمر السيد" الكلمة ، وعبر عن سعادته لأنه أول مرة يزور فيها جامعة ابن زهر وخاصة كلية الاداب والعلوم الإنسانية. بعد ذلك ثم عرض شريط يحكي سيرة الفنان الذاثية...
في الأخير ثم فتح الباب لمداخلات الطلبة، والتي دارت جلها حول تاريخ مجموعة "ناس الغوان"، ونقط قوتهم وكيف تأثر بها المجتمع المغربي، خاصة القاعة منه.
حاول الفنان بعد ذلك الإجابة في خلاصة بسيطة، في قوله أن ما أثر في كل أعضاء المجموعة هو المحيط، خاصة الحي المحمدي، الذي اعتبره الفنان المغرب المصغر. للدور الصناعي الذي كان يلعبه في وقت من تاريخ المغرب الأمر الذي جلب اليد العاملة من كل بقاع البلاد لتكون خليط عجيبا، وأشار لدرب مولاي الشريف الذي ترعرع فيه.
كذلك اعتبر الفنان "عمر السيد"، المحيط الأسري صاحب الفضل الكبير في خلق الحب والحنان والوفاء من تيمات جاءت في أعاني المجموعة، وعبر عن ذلك بالحرف بقوله: "كل واحد تأثر بالتي خرج من بطنها...".


انتهى اللقاء، بأغنية غناها الفنان مع الطلبة والحضور، وفتح المجال أمام الطلبة لأخد الصور والتوقيع مع الفنان .
بعد ذلك مباشرة، كان لنا لقاء خاص معه حصري لراديو إيكودار.


الطالب الباحث : عزيز أبلهد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger