الصناعة التقليدية بتيزنيت: الحلي الفضية نمودجا
تقديم عام:
موقع مدينة تزنيت:
تقع مدينة تزنيت جنوب اكادير في الطرف الجنوبي لسهل سوس يحدها من الشمال, شتوكة أيت باها, جنوبا كلميم و سيدي افني, و تارودانت الى الشرق ومن الغرب المحيط الأطلسي.
و يشتهر موضع تزنيت تاريخيا(أزاغار) حيت تتواجد تجمعات سكانية تحادي الأطلس الصغير الغربي حتى حدود واد والغاس و الذي يمتد جنوب وادي ماسة الى حوض الأطلس الغربي.و سهل تزنيت يقعد فوق فرشات مائية باطنية مهمة: عين أولاد جرار, عين بونعمان, عين العوينة....
و جاء تأسيس هده المدينة على يد السلطان المولى الحسن الأول.
الحلي الفضية بتزنيت:
تعد مدينة تزنيت من المدن التاريخية التي تزخر بمآثر تاريخية وظواهر تراثية و من ضمنها صناعة الحلي الفضية المتنوعة ذات طابع خاص يميزها عن باقي المدن المغربية.
الدراسة الشكلية لحلي المشبك (تزرزيت)
1- تعريف المشبك(تزرزيت)
المشبك يعني بالآتنية(fibula) أي ملزمة و هي مرادف لدبابيس الحماية.
و هو متال واضح للآندماج مدينة تزنيت في محيطها التقافي و رمزا للمنطقة و شعارها لها.
و يتكون هدا المشبك من لوحة معدنية منتهية بديس في القاعدة حيت يوجد خاتم مفتوح يمكن من تتبيت جزئين من القماش.
و شكلها عبارة عن و حدتين مرتبطتين بسلسلة مزينة, منحوتة, منقوشة.
2- أنواعها :
3- دلالة الألوان:
تتميز حلي تزنيت بتنوع ألوانها و تعدد زخارفها و ندكر منها:
-اللون الأخضر: رمز للشباب و الانطلاقة و الحياة.
-اللون الأزرق: فهو رمز الهدوء و السلام.
-اللون الأحمر:للدفئ و العشق و الشجاعة و القوة ....
نمادج أخرى لحلي الفضة بتزنيت:
*الخنجر: لم يكن الحرفيون يقتصرون على انجاز الحلي السنوية بل أبدعو أيضا حليا خاصا بالرجال يتعلق الأمر بالخنجر الفضي الدي ثفنن الصناع في زخرفته بنقوش هندسية و نباتية بديعة وكان الرجال يتقلدون خناجرهم لحضور الاحتفالات والمناسبات.
*الخميسة: حلي على شكل يد مفتوحة تعلق في شكل" بروش للمرأة و المولود الجديد"
*الخلالة: عبارة عن بروش على شكل مثلث. و(المشبوح هي حلية فضية
مزينة بالأحجار الكريمة توضع على الرأس على شكل عصابة.)
طرق الاشتغال على الحلي:
عرفت الحلي الفضية تطورا, حيت انتقلت من صناعة يدوية تقليدية الى صناعة تعتمد على الألة حيت عرف تصنيع المنتوج تحويل المادة الخام و تحضيرها حسب الشكل المطلوب و للأشتغال على الحلي اعتمد الصانع التزنيتي عدة طرق منها:
-النقش و الترصيع: يتبث الصائغ الحلي داخل دعامة خشبية بهدف نقشها.
-النقش العاجي: هي تقنية تعتمد على نقش مادة سوداء محفورة بسطح الحلي من خلال النقش و يضاف اللون الأسود بها للمعان.
-الطلاء الزجاجي: هده المادة الزجاجية تعتمد في التزيين.
دور الحلي الفضية:
لا يقتصر دور الحلي الفضية على الزينة فقط بل يعتقد البعض أن لها خصائص علاجية كتيرة. فهي تصلح لعلاج مرض الروماتيزم و الأعصاب, وتطرد الجن كما هناك من يعلق < خميسة > من الفضة داخل البيت لطرد الحسد و العين.
اضافة الى دورها في حكي أساطير الماضي أو تقاليد حضارة ما.
خاتمة:
تكمن القيمة الحقيقية للحلي التقليدية في تحريرها من تقيمها المادي. لأنها تمتل أحد روافد الأصالة و العمق التاريخي الأمازيغي في الترات المغربي, و لهدا فهي ترتكز أساسا على التقويم المعنوي, أي القيمة الشكلية و التشكيلية لما تحمله من دلالات و رموز اللون و الشكل.
المراجع المعتمدة:
-كتاب تزنيت الداكرة الجماعية 2009.
-كتاب مدينة تزنيت و باديتها: منشورات كلية الأداب ابن زهر نونبر 1993.
من انجاز:سهام المالكي.
0 التعليقات:
إرسال تعليق