مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الخميس، 1 ديسمبر 2011

تعريف التراث


تعريف التراث


التراث      : يطلق لفظ التراث على مجموع نتاج الحضارات السابقة التي يتم وراثتها من السلف إلى الخلف وهي نتاج تجارب الإنسان ورغباته وأحاسيسه سواء أكانت في ميادين العلم أو الفكر أو اللغة أو الأدب وليس ذلك فقط بل يمتد ليشمل جميع النواحي المادية والوجدانية للمجتمع من فلسفة ودين وفن وعمران… و تراث فلكلوري واقتصادي أيضا.

و الأصل من التراث هو كلمة مأخوذة من ( ورث) والتي تعني حصول المتأخر على نصيب مادي أو معنوي ممن سبقه.
أما الأصل التاريخي لكلمة تراث فهي تعود إلى أقدم النصوص الدينية حيث وردت هذه الكلمة في القرآن الكريم (( و تأكلون التراث أكلا لما )) - الفجر 19 – حيث كان المقصود بها الميراث.
حيث كان الأصل في البداية استخدام لفظ الميراث نيابة عن كلمة التراث ولكن مع تقدم العصور أصبحت ( التراث) هي الكلمة الأكثر شيوعا للدلالة على الماضي وتاريخ الأمة و حضاراتها وما وصل إلينا من الحضارات القديمة سواء أكان هذا التراث متعلق بالأدب أو العلم أو القصص  أي كل ما يمت للقدم.
أما عن المعنى المعاصر لكلمة تراث فهو  التراث الفكري المتمثل في الآثار المكتوبة الموروثة التي حفظها التاريخ كاملة ومبتورة فوصلت إلينا بأشخاصها.
 
ومن الجدير بالذكر أن التراث هو ليس الطابع أو الخصائص القومية بل هو أعمق من ذلك فهو يعبر عن مجموع التاريخ المادي والمعنوي لحضارة معينة منذ أقدم العصور فكثير هي الحضارات التي حكمت منطقة أو مكان واحد ومع أن هذه الحضارات قد ولت إلا أن التراث اعادها.
إن التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية ، وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات والمعاهد الأجنبية والعربية لذا فإن الاهتمام به من الأولويات الملحة.
وهذا تعريف آخر للكاتب صالح زيادنة حول تعريف التراث هو ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل ، نقول : " التراث الإنساني " التراث الأدبي ، التراث الشعبي " ، وهو يشمل كل الفنون والمأثورات الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس ، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات.




         بمفهومه البسيط هو خلاصة ما خلَفته (ورثته ) الأجيال السالفة للأجيال الحالية . التراث هو ما خلفه الأجداد لكي يكون عبرة من الماضي ونهج يستقي من الأبناء الدروس ليعبروا بها من الحاضر إلى المستقبل. والتراث في الحضارة بمثابة الجذور في الشجرة، فكلما غاصت وتفرعت الجذور كانت الشجرة أقوى وأثبت وأقدر على مواجهة تقلبات الزمان. ومن الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة التقليدية أو الشعبية) ويلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية وجغرافية واجتماعية ونفسية. التراث الشعبي عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار والقصائد المتغنّى بها وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية.



ما هو التراث



التراث:
هو كل ما وصل إلينا من الماضى داخل الحضارة السائدة. فهو قضية موروث .وفى نفس الوقت قضية معطى حاضر على عدد من المستويات, وهو حاضر فينا أو معنا من الماضى , ماضينا نحن أو ماضى غيرنا , القريب منه أو البعيد ..


التراث هو كل ما ورثناه تاريخيا من الأمة التى نحن إمتداد طبيعى لها .وبحد التجريد.التراث هو وعى التاريخ وحضوره الشعورى فى الكيان الفردى أو الجمعى .

وهذا يعنى أن التراث ليس كل ما وصل إلينا من الماضى , وإنما هو كل ما وصل إلينا من الماضى وله خاصية الفعل والتأثير فى حياتنا وعلى أفكارنا ومفاهيمنا وتصوراتنا . والذى لا يمتلك هذه الخاصية لا يصدق عليه وصف التراث , بالمعنى الوظيفى للتراث

ومن هنا جاءت الجدلية التى وصفت تارة بجدلية التراث والعصر, ومن تارة أخرى بجدلية التراث والحداثة أو بجدلية التراث والتجديد. فالتراث هو من جهة ينتمى الى الماضى من حيث النشأة والتكوين ,ومن حيث الإطار الزمنى والتاريخى,ومن جهة أخرى هو مؤثر فى العصر
وفى حياتنا الفكرية بالذات , ومؤثر فيها بقوة تفوق العديدمن المؤثرات
التى تنتمى إلى عصرنا .

وكلما تغيرت الحاجات الفكرية تغيرت معها طبيعة ما يستدعى ويطلب من التراث

والذى أراه أن التراث يقال للشئ الذى يمكن أن يورث,أى الذى له قابلية النقل والإنتقال من جماعة الى جماعة أخرى,ومن جيل الى جيل أخر,ومن الماضى الى الحاضر. وهذا ما نستفيده من الحقل الدلالى لكلمة التراث.

وهذا المعنى يكون التراث موضوعه الإنتقال. والإنتقال تارة يكون ماديا كانتقال المال والأملاك من الإنسان الميت الى ورثته الأحياء.

وتارة يكون معنويا كانتقال الحسب والنسب والشرف,وتارة يكون ثقافيا
وهذ هو الذى يتصل بموضوعنا

لهذا نقول إن التراث هو ما له خاصية وقابلية الإنتقال من الماضى الى الحاضر, الإنتقال الذى تكون له خاصية الفعل والحركة والتأثير.
وهذا الإنتقال إما أن يكون لاعتبارات مرتبطة بالحاضر ومقتضايته,و إما لإعتبارات مرتبطة بالتراث نفسه من جهة طبيعته وقيمته









11 التعليقات:

غير معرف يقول...

chokerane 3ala hadihi alkelimate alejamila ota32arife arai3a axekorokom 3ala hadixi adorose arai3a walmota9afa yajibo 3almayekon an to3eti alkatire mina ta3arigfe almawejoda fidarete khasaide atafekire almanehaji fii aliselam mtl torate almanehaji watorat aliselami wa nawazil wanaxekoprokom 23ala hada darese tayib

غير معرف يقول...

mrc bc 3la had lmawdou3 l moufid

hind maroc يقول...

thank you very much

hind maroc يقول...

thank you very much

نمرطارق المدرسة يقول...

انا اريد المزيد من تعريف التراث المعلمة قالت لنا ذلك

غير معرف يقول...

They are sow verry beautifaul

غير معرف يقول...

MERCI BC

غير معرف يقول...

merci bb

غير معرف يقول...

they are sow verry beautfil

Unknown يقول...

رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع لييييييييييييييييييييييييييييييييس رااااااااااااائع

غير معرف يقول...

good wlh goood

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger