مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الخميس، 17 مايو 2012

عادات وتقاليد مجتمع البيضان


 عادات وتقاليد مجتمع البيضان


تقديم

   لهذه الرابطة الأسرية بالأقاليم الصحراوية طقوس وقواعد مألوفة صاحبت الإنسان الصحراوي طيلة حياته البدوية، وصانها بنوع من التقديس وأحاطها بسياج من الاهتمام. وظل الأمر على ما هو عليه ما أقام بالصحراء حيث كانت مدة احتفال الزواج تستغرق سبعة أيام كاملة، ثم ما لبثت أن تغيرت بتغيرات ظروف سكناه ومعيشته وتمدنه إلى ثلاثة أيام، وتحولت أخيرا على حفل ساهر قد يستغرق ليلة واحدة بطقوس مختلفة ومحددة. وتجدر الإشارة إلى أن الزواج يختلف في طقوسه ومراسيمه من قبيلة لأخرى، بل نلاحظ أحيانا بعد الاختلاف حتى داخل القبيلة، أي من أسرة لأخرى، بل نلاحظ أحيانا بعد الخطوط غير المتقاربة بشكل كبير. وسنحاول ذكر أهمها دون المرور على الجزيئات التي يبقى الخيار لمعرفتها للبحث الميداني.

الخطوبة

أهم ميزة للخطوبة أنها كانت تتم عن طريق أم الفتى التي تختار له الفتاة المرشحة، وقد لا يكون على معرفة مسبقة بها قبل الإقدام على طلب يد الفتاة ثم تبدأ الاتصالات بين الأسرتين بهذا الخصوص ويتأكد الأمر. ونشير في هذه النقطة إلى شيئين لهما دلالة هامة.
الأول: مدى طاعة الابن لوالديه وقبوله لما رشحاه   له ولو تعلق الأمر بشريكة العمر.
ثانيا: نلاحظ ما يطبع الإبن من حياء حيث لا يمكنه أن يجاهر أباه برغبته في الزواج إلا عن طريق وسيط وهو الأم بالدرجة الأولى.
وغالبا ما يكون الاقتراح والقبول مبني على اعتبارات قبلية نظرا لدور الزواج في التلاحم الأسري والقبلي.




المهر (الدفوع)

لا يتم الاتفاق بشأنه بين عائلتي العروسين لأنه يبقى من شيم الكرم والمروءة والفخر باعتباره مودة وتقدير لا ثمنا يدفع مقابل شراء بضاعة. ويقدم بعد عقد القران في اليوم الذي اتفق عليه ليكون يوم الاحتفال بالزواج. ويوتى به في موكب حاشد ترافقه الأغاني والزغاريد وإيقاع الطبول ولعلعة الرصاص.

وفي ذاك المساء قبل زفاف العروس تقوم "لمعلمة" وهي الصانعة التقليدية وبعض النسوة بتزيين العروس وتشكيل ضفائرها بشتى أنواع الحلي بمختلف الروائح الطيبة المصنوعة محليا ويتضمن مسحوق الأعشاب العطرة كالخميرة وإرسوس، .....بمحامل الطيب المسماة: لحفايظ، وتزين نحرها بالقلائد المشكلة من الأحجار الكريمة والفضة والذهب، كالصرع والكلادة والبغداد وغير ذلك، كما تحلي معصميها بالأساور المسماة الليات والأرساغ وتضع في رجليها الخلاخل الفضية الراقية الصنع العالية الثمن التي أبدع الصانع التقليدي في اتقانها

تارزيفت

وهي عبارة عن ما يقدمه الأقرباء و الأهل والأحباب والجيران من هدايا إلى العريس  و تتكون في أغلبها من الجمال وأكياس السكر.وتعتبر هذه مثالا على معاني التكافل والتضامن الذي يسود المجتمع بالأقاليم الجنوبية

الفسخة

تعني العبارة مجموعة من الأشياء الثمينة المتنوعة تشمل أواني وأفرشة وأغطية وحلي تتخلى عنهم العروس بمجرد وصولها لبيت الزوجة للاستقراره لصالح صهرها مودة وتقديرا. وقد كانت لها دلالة قوية وتعبير أسمى عندما كان الحصول على الحاجة ضنينا ونادرا. فما كل شيء متوفر بالشكل الذي هو عليه اليوم، ولذا فكل هبة من هذا النوع لأقرباء الزوج بما في ذلك عمومته وخؤولته يعتبر تقديرا كبيرا واعتبارا متميزا بحسب الزوجة وأهلها، ويقوي أواصر الصحبة بين المتصاهرين.

الترواغ

وتعتبر ظاهرة اخفاء العروس (الترواغ)امتحان للعريس لمعرفة مدى تعلقه بزوجته وحبه لها فبقدر ما يبدل من جهدا في البحث عنها ويطوي من المسافات في سبيل دلك ويتصبب منه العرق ,وبقدر ما ينفق ويستجيب من شروط صديقاتها يكون مقياس حبه لها وتعلقه بها.اما ادا اظهر عدم اهتمامه بالموضوع ,او لم يبدل مجهودا في البحث عنها فان دلك دليل على برودة حبه لها ,مما يشكل نقيصة تعير بها العروس بين صديقاتها في المستقبل.

الرحيل

        في اليوم السابع من زواجها تقضي الزوجة النهار في بيت أبيها مصحوبة بجماعة من أصهارها وصديقاتها والمقربات منها ، ثم تعود لتقضي نفس الليلة في بيت زوجها ، على أن يتم إلحاق" الرحيل" بها ، وهو عبارة عن الأثاث والخيمة والإبل والخدم وغيرها من الأشياء الثمينة التي تحملها من بيت والديها.




- إنجــــــــاز الطالبة:                                   

                          EL LABIHI MBARKA ALINA

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger