مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الجمعة، 18 مايو 2012

عادات و تقاليد الزواج بإحاحان دوار إداوكلون نموذجا


 عادات و تقاليد الزواج بإحاحان
دوار إداوكلون نموذجا



      تعتبر إحاحان العاصمة الكبرى لأركان و تضم قرى متعددة و دواوير مختلفة من بينها دوار إداوكلون الواقعة بين الصويرة و أكاد ير, على بعد 83 كلم شمال أكاد ير و 72 كلم جنوب الصويرة على الطريق الرئيسية بعيدا عن ساحل البحر بحوالي 30 كلم.
  لا يختلف هذا الدوار عن باقي دواوير إحاحان فيما يتعلق بعادات و تقاليد الزواج التي سيتم عرضها على شكل فقرات  نبدأها بالخطوة الأولى التي يقوم بها أي شاب مصمم على الزواج و هي :

1 أسيكل " طلب يد الفتاة":

    يبدأ برغبة الفتى بالزواج من الفتاة التي يختارها له أهله تنتمي لنفس المنطقة أو من منطقة أخرى , و تتميز بالحشمة و الوقار , مثل مثيلاتها من الفتيات  الحيحيات ,  حيث يحضر هذا اللقاء الأب و العريس و أم العريس و أب العروس , ثم بعد الرضا تقرأ سورة الفاتحة سواء أكان برضى الفتاة أو لا , و غالبا ما تكون العروس قاصرا لم تبلغ سن الرشد بعد , بعد دلك يلتقي الأبوان يوم الاثنين و هو يوم السوق  ويتفقان على موعد الزواج , دون استشارة مع الزوجان .

 2 الدفع :
 
    يحضر العريس "إسلي" مع عائلته ليلة الزفاف إلى منزل العروس "تسليت" ليقدم لها هدايا علا و عسى تكون صلة وصل بينهما , بيد أن هذان الأخيران لم يتعارفا من قبل و لم تسنح لهما التقاليد و العادات بالكلام حتى ,  لأن قبائل حاحا عامة يعرفون بخلق الحياء إلى حد الإفراط , و يعتبرون رؤية الخطيب لخطيبته كسر لهذا الخلق , فيكتفيان بالتعرف على بعضهما بالروايات الشفوية المنقولة عن معارفهم من الحيران و العائلة , فتصنع لكل طرف صورة في الخيال فقط , و لا يتاح لهما رؤية بعضهما إلا في ليلة الزفاف .

     و بعودتنا إلى الهدايا المقدمة  في الدفع تكون غالبا الكبش , السكر , الدقيق , رداء الرأس أحمر " القطيب"  , بلغة حمراء للعروس و بلغة بيضاء لأب العروس , هدايا بسيطة و غير مكلفة , يقبلها أهل العروس بفرح شديد ,  وغالبا ما تكون الأهازيج هي الوسيط بين العائلتين فمثلا عند وصول أهل العريس لبيت العروس يرددون ( نوشكاد  نويد لاقدام لخير....... أيسفالكي ربي تغارستنون )
 و تجيبهم عائلة العروس بقولمه : ( مرحبا  سلاقدام لخير ... مرحبا سلارزاق لاغ إسمون )  ومعناه جئنا بخطى الخير و نتمنى أن نجد المثيل , فمرحبا بخطاكم و مرحبا بأرزاق الحلال .

3  تامغرا : العرس
   
   في هذا اليوم تستيقظ عائلة العروس " تسليت" باكرا لتبدأ تحضيرات الزواج , بعد صلاة الظهر تبدأ العائلة باستقبال الضيف و السكان المقربين – لأن قبائل إحاحان معروفون بأنهم لا يدعون الجيران لحضور الزواج , بل يدخله كل من أراد ذلك – و لأن الأسر الحيحية أسر محافظة فلا تجد في أعراسها ذلك الاختلاط بين الرجال و النساء , فتحضر النساء و معهن أهازيج عديدة و هدايا مختلفة  غالبا ما تكون دقيق قمح أو سكر أو تنورة للعروس و الكل يجمع في حقيبة مزركشة " تاريالت", فيبدأن باستعراض الأهازيج التي تهز القلوب و تطرب الآذان  بصوت موحد , و بآلات محدودة : تكنزيوين  , الجفنة , الناقوس .

وهذه بعض الأغاني المتداولة : 

مكرد أزين لقامت  مكرد ألا فلايو و ها لاي لا لاي  .... أسكاساد هان  أنزار إداوات كلو و ها لاي لالاي 

و هناك أيضا  : 

ومرحبا  سكما حنا و مرحبا .... و تكمات إيان تفاغ كلو الدونيت

مانرا آجلاب أتلساغ ما مونرا إكي ...... إغدور نلوح اللوز إتمولايت أودي  

         و بعد دلك  تخرج العروس بلباس   تقليدي حيحي و تجلس النساء  اللواتي يمدحنها 
بأهازيجهن , في نفس الوقت يأتي أهل العريس لأخذ عروستهم , فتدخل النسوة مع العروس ليبدأن عادات و تقاليد هذا اليوم , ثم يدهن رجلي العروس بالعسل الحر ثم يملأنهما بالحناء " أسلف " ثم يغطينها  برداء أبيض " ليزار" مرددات : أيلي أداك أورتالات ...  تيسورا نبابام  أرتنتوفيت : ومعناه يا ابنتي لا تبكي لأنك لم تعودي من أهل البيت , ثم يأتي أخوها الأكبر ليلبسها البلغة  فيقلن : أكماس نسليت ألاس  أدوكو ...... تاويد أدينار ماكيس إتلين  والمعنى يا أخ العروس البسها البلغة لأنها غالية القيمة مثل الدينار  ,و يضعن فوق رأسها الحبق " نوع من الزهور العطرة ", ويستدعين والدها ليسكب عليها حفنة قمح أو شعير ( تومزين)   .
ثم تحمل إلى ظهر الفرس وراء أخيها عابرة معظم الدواوير الفاصلة بين بيتها و البيت الجديد  في كوكبة مختلطة ما بين الحزن للفراق و الفرح بالزواج , كوكبة تتصاعد منها الأهازيج باسمها :مثلا   رقية تفلتاغ الهم غكلي إفال أوسماود إلوبو غ الخلا إقور أوكان
معناه رقية تركت لنا الهم بفراقك كما يترك المنجل الحشيش في الضيعة جافا .
عند وصولها لبيت الزوج تستقبل بالحليب فتشرب منه وتبصقه في الحين , تتكرر هذه العملية ثلاث  مرات  , ثم ترش عتبة بيتها سبع مرات بنفس الحليب , و في نفس الوقت يصعد العريس فوق السطح لرمي اللوز و الثمر على زوجته و أهلها  فتدخل العروس ويخلى البيت من البشر و حتى الحيوان ليبقى العروسان وحدهما للتعارف و الألفة و حسن العشرة و الأمل في السعادة  الزوجية مستقبلا . 


4 تاكلا : العصيدة
في اليوم الموالي , يهيئ أهل العروس العصيدة "تاكلا " و الهدايا التي قدمت لتسليت , لأخذها لها عربونا عن حبهم لها و افتخارهم بها لأنها علت كرامتها وعرفت بأهلها أحسن تعريف  ,  من بين الهدايا ( برميل يزن عشرون لترا من زيت الأركان "أبوقال", و إناء كبير يوضع فيه الكسكس و البيض البلدي و قنينة أركان في الوسط و إناء  الأرز) 
عند وصولهم يرددون : الضيف نربي أدويغ  أفيغد أيدارنغ ... أفيغد أيدارنغ أوراكيك صبرغا , فتخرج العروس بقفطان أبيض صحبة زوجها لاستقبال الضيف .
فتأكل من تلك العصيدة لتوزع على الفتيات العازبات تعبيرا على ان أرزاقهن هن أيضا تدق الأبواب .
5 تارزيفت                                                                                                 

   هي الزيارة الأولى للعروس إلى بيت أهلها .بعد مضي خمسة عشر يوما لتستقبل بالحليب و التمر و الزغاريد .   بعد انتهاء كل شيء , يتم اختبار العروس  من طرف عائلة الزوج بتكليفها بإعداد وجبة الكسكس يذوق فيها الجميع  الطعم الجديد للذة جديدة , لتتوجه الفتاة الى أخد مكانها بين باقي العرائس اللواتي سبقنها داخلة نظام البيت السائد , في التناوب على شؤون البيت كاملا , وتستمر الحياة إلى أن تصبح جدة و أحفادها من حولها . 

           
          هكذا كانت التقاليد و العادات عند الأسر الحيحية و لازالت متداولة لحد الآن إلا البعض منها  و الذي طرأت عليه تغييرات جذرية و محدودة , فالقرى الحيحية لازالت تسجل في سجل تاريخها  احتضان العادات و التقاليد الخاصة بالزواج .


من إنجاز الطالبة:

     - رقية أومنصور

1 التعليقات:

Unknown يقول...

تارزيفت بعد سنة من الزواج وليس اسبوعين

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger