مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الجمعة، 18 مايو، 2012

قصر انغريف


قصر انغريف

1-الموقع
    يقع قصر أنغريف في الجنوب الشرقي لإقليم طاطا يحده شمالا دوار تكريح وشرقا دوار تورسولت و غربا دوار جباير و جنوبا دوار أمكردان ، يبلغ عدد سكانه حوالي 1500 نسمة ، تأسس في أواخر القرن 19 م .
   و يرجع أصل تسميته حسب الرواية الشفوية "تقول بأن هناك واد قرب القصر و كانت امرأة تغرف منه الماء لذلك سمي "بأنغريف".

 















2-العمران
يتميز قصر أنغريف جنوب مركز طاطا ، و مؤسس منذ حوالي 400 سنة ميلادية ، فوق الجبل المطل على واحة النخيل الكبيرة ذات المنظر الخلاب . كما يتميز ببنيته الطينية القديمة المرصعة بالجبص المنقوش و المغطاة بجدوع النخل المصبوغ و القصب، تتداخل المساكن بعضها البعض . حيث يمكن التنقل من مسكن إلى أخر عبر السطح دون الاضطرار إلى النزول .
يعتبر منزل احد القواد الفترة الخمسينية القرن 19 م  و ابرز مساكن القصر ضخامة و زينة . و يتعلق الأمر بمنزل القائد "بونعيلات" الذي كان يحكم آنذاك هذا المكان.
و يتميز عمران القصر كذلك بالتناسق و النظام في البناء و التراص و الاعتماد على تشكيلة فنية تقليدية فسيفسائية  و هذا ما أفضى على سقوف بيوت القصر الجمالية و الإبداع و الإتقان .

3- الواحة
    في سفح الجبل و بين ضفتي الواد تنتشر واحة كبيرة للنخيل تضمن أجود الثمور( الجيهل، فقوس،بوسكري....) كما تضم حقول واسعة تزرع فيها شتى أنواع المزروعات و المغروسات .
( شعير،قمح، خضروات ،و أشجار الفواكه..) و يتم السقي عن طريق العيون المحاذية للقصر و كانت "عين بلا" هي المصدر المائي التي ينبع منها الماء ، و يوزع حسب تقسيمه لدى الساكنة و هذا ما يصطلح عليه بنظام "النوبة".


- المنتوجات المحلية
عرف قصر انغريف بمنتوجاته المحلية التي كانت تنتجها النساء فرادى و جماعات، حيث كن يلتقين في بهو أو ما يسمى محليا "بالعلو" لتبادل أطراف الحديث، و في نفس الوقت كل واحدة منهن تنشغل في إعداد منتج معين، أو ينشغلن جماعة اذا تعلق الأمر بمنتج يحتاج إلى يد عاملة كثيرة كالحصيرة و الزربية       و أدوات الطهي كالكسكاس و الطبك و المكب .
كانت اغلب المواد المستعملة طبيعية مثل (صمار،زعف،القصب، الصوف...) و من بين الادوات التي توضفها في انتاج هذه المنتوجات نجد (المنزج، المخيط...)





4-الحلي
تستعمل نساء القصر العديد من الحلي للزينة خاصة في المناسبات الهامة كالأعراس، العقيقة  و من تلك الحلي نذكر الخواتم "الشعيلة" له مكانة خصوصا عند النساء بالإضافة الى الدبالج، فكانت نساء القصر يلبسن الدبالج حسب نوعيتهم مثل"دبلج دك النهضة".
زيادة الى ذلك نجد الحلي الاخرى مثل " ترداحت، أمزرد،الصرع، كل هذه الحلي توضع في عنق المرأة .



         - من  إنجاز:  


                          سكينة العساوي و عائشة الركيبي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger