مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

السبت، 19 مايو 2012

العادات المتبعة في الاكل بمنطقة احاحان


العادات المتبعة في  الاكل بمنطقة احاحان

   تنتمي قبيلة احاحان الى جهة مراكش تانسيفت الحوز يحدها في جهتي الغرب والشمال البحر المحيط والأطلس في الجنوب وتقف في الشرق عند واد شيشاوة، تتميزتضاريس المنطقة بالوعورة حيث تكثر الجبال العالية المليئة بأشجار أركان، وتوجد بالمنطقة مجموعة من الغابات والشعاب والأودية الصغيرة . أما مناخ المنطقة فشديد الحرارة بالصيف وفي الشتاء تعرف المنطقة بعض التساقطات المطرية المهمة.
             وكماهو معلوم فكل منطقة لها طقوسها وتقاليدها المتبعة في مختلف جوانب الحياة  تعبر هده التقاليد عن البعد الحضاري والموروث الثقافي الدي يميز المنطقة فقبيلة احاحان لها تقاليد متنوعة تعبر عن تراث وهوية الحاحيين ،وقد اخترنا الحديث في هدا العرض عن عادات الأكل لما لها من خصوصيات محلية متنوعة .
        يعتمد سكان قبيلة احاحان على خبز الشعير في وجباتم الغدائية الثلاثة (لفضور.امكلي .امنسي).هدا الخبز يشبه الرغيف يعجن بلا خميرة وينضج على مقلاة من الفخارتوضع فوق تلاث أحجارفي مكان داخل المطبخ تسمى باللغة المحلية(أنكيون) ، يؤكل هداالخبز في الفطورمع زيت الزيتون وزيت اركان أو الزبدة حيث يتم وضع هدا الخبز على مقلاة وتجعل في وسطه حفرة تملأبزيت الزيتون أو الزبدة المدابة .تسمى هده الطريقة ب (الرفيسة).
كما تعود الحاحيون في الصباح الباكر قبل الفطور أن يشربوا حساءا من دقيق الشعير أو دقيق القمح .ويهيئ هدا الحساء من طرف الجدة بطريقة بسيطة وسريعة كالتالي "يغلى الماء في قدر(تيكينت)ويوضع فيها دقيق الشعير أودقيق القمح ويحرك بقضيب حتى ينضج ثم يصب في أواني صغيرة و مجوفة وأحيانا في طبق واحد تجتمع عليه كل الأسرة لتناوله بمعالق صغيرة (تاغنجاوت) مصنوعة من العرعار.
وهناك طعام آخر يِؤكل في الفطور يسمى( توميت) يحضر من دقيق الشعيرالدي تعده النساء قبل وقت الحصاد بثلاثين أو عشرين يوما يسمى( أزنبو)، ويمزج مع القليل من الماء حتى يصبح كالعجين فيؤكل مع الشاي .
أما وجبة الغداء يأكل فيها الحاحيون لحم الماعز المطهو مع البصل و الفول ومع بعض الخضر كالبطاطس والجزر في فصل الشتاء و اليقطين (تاخسايت) خلال فصل الصيف .
وهناك طعام العصيدة (تاغلا) الدي يحضر بنفس طريقة تحضير الحساء ،وعندما ينضج يوضع في طبق مجوف حيث تجتمع عليه الأسرة كاملة ثم تصنع في وسطها حفرة تملأ بزيت أركان أو زيت الزيتون فتؤكل بالأيادي دون معالق لأنهم يعتقدون أن الأكل بالأيدي يجعل البركة و اللدة في الطعام .
أما الكسكس فيحضر من دقيق الشعير(ابرين ) أودقيق الدرة (أبداز) يحول الى حبيبات في حجم الكزبيرة ،وينضج في قدردو ثقوب (الكسكاس) تسمح بنفود بخار الماء من القدر ،ثم يمزج هدا الدقيق بعد نضجه بزيت اركان او( السمن ) ويسقى بالمرق .
 فضلا عن طعام (البيصرة - تالخشة) الدي يؤكل غالبا في فصل الشتاء حيث يرى سكان المنطقة أنه مساعد على تحمل البرد ،ويحضر هدا الطعام من الفول بالطريقة التالية :يوضع الماء والفول مع بعض التوابل في القدر مثل الكامون والفلفل الأحمر والملح،ثم يحرك بملعقة (أغنجة) ثم يوضع في طبق وتجتمع عليه العائلة كالعادة فيأكلونها مع خبز الشعير .
وفيما يتعلق بالمشروبات فتتكون من الماء والشاي واللبن .أما الفواكه فيتم تناولها بعد وجبة الغداء وهي فواكه موسمية كالعنب والبطيخ الأحمر والليمون والتفاح والمشمش .
اضافة الى أن هناك وجبة أخرى خلال فصل الصيف تكون بعد العصر (أتاي لعاصر) تتكون عادة من الشاي والخبز وبعض الحلويات والعسل والزيت .
ويأكل الحاحيون طعامم على موائد منحدرة وصغيرة ويجلسون على حصائر مفتوة من نبات الأسل (أغرتيل) ومنها المصنوع من جلد الغنم والماعز(أهيضور)
           والحاصل أن تقاليد منطقة حاحا عريقة ودات خصوصيات متميزة تعبر عن البعد الحضاري لللأمازيغ عامة و الحاحيين خاصة غير أنها تواجه جملة من المشاكل التي قد تقضي عليها ،ومن أهمها ظاهرة العولمة التي أصبحت تهدد تراث الشعوب في شتى أقطار العالم ،اضافة الى غياب الوعي بضرورة حفض هداالموروث التراثي لدى سكان المنطقة .ولهدا يجب تحسيس الشباب المنطقة بأهمية تراثهم وضرورة الحفاض عليه للأجيال القادمة باعتباره معبرا عن هويتهم وتاريخهم من منطلق أنه موروث ثقافي وحضاري وجب حفضه .
ملحق الصور:
 
الكسكس




البيصارة(تالخشة)



الحساء(أسكيف)


 NOM / ABDELLAH HANI
FILIERE/ Histoire et civilisation
   

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger