مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الأربعاء، 16 مايو 2012

التراث المادي: نمودج قصر ايت البداز بمنطقة فم الحصن.


 
التراث المادي:

 نمودج قصر ايت البداز بمنطقة فم الحصن.



الموقع:                                                                                     
              يقع المنزل اوالقصر كما يحلو للبعض ان يسمونه نظرا لشاسعة و جمالية بنائه في الجهة الجنوبية لامي اوكادير"فم الحصن" بالقرب من الجامع الحلي ,على بعد 250 متر من الطريق المتجهة نحو اسا الذي تفصلنا عنه 85 كلم  ,و كان هذا المنزل ملكا لايت البداز التي كانت من وجهاء المنطقة انداك نظرا لغناها و اشتغالها في التجارة كما ستبين تقنيات البناء .

  البناء الداخلي و الخارجي للقصر 

قبل الخوض في تفاصيل البناء و الشكل الهندسي  ارتاينا ان نلقي نظرة موجزة عن كيفية و طرق البناء . فحسب احد اجدادنا اشار الى ان هذا القصر بني من طرف علي بن مبارك البداز و قد جلب الشخص الذي قام ببنائه من الجزائريدعى "بولكراد"
قد تم استعمال تقنية الالواح الخشبية في عملية البناء حيث يوضع لوحان خشبيان شكل متوازي ويتم ملئ الفراغ بنوع جديد من الاتربة المرطب من قبل لمدة اسبوع على الاقل.
و حسب الرواية الشفوية انه عند اكمال بناء الحائط يتم حفر حفرة صغيرة و يتم ملؤها بالماء في الاعلى و تفقدها في الصباح و في حالة تسربه يتم هدم الحائط وان وقع العكس تستمر عملية البناء
اما بالنسبة للمواد الجيرية التي استعملت في الزخرفة فهي محلية حيث يتم جلب نوع من الصخور من جبل باني ويتم ادابتها
و على المستوى الخارجي للبناء نلاحظ مجموعة من القطع الجيرية السوداء التي وضعت على نفس المستوى وبشكل متوازي حيث يتم جلبها من جبل باني كذلك.
ومن الناحية التشكيلية يبدو هذا البناء شبه صغير و هو ذو بنية شبه مربعة الطول متر 8.75 شمال جنوب 7.95 متر شرق غرب و قد بني خصيصا للزوار.
ومن خلال ملاحظتنا و زيارتنا الميدانية لهذا القصر تاكد انه يتكون من ثلاث طبقات و كل طابق يكون محاطا بممرات ويحتوي على عدة غرف مفتوحة على اقواس تظهر عليها بعض الشقوق لكن اطاراتها تتميز بزخرفة هندسية ذات دقة متناهية هذه الممرات تثبت في الزوايا بواسطة هياكل عمودية في المركز هذه الاعمدة اسطوانية حجرية مطلسة بطلاء جيري املس لكنها خالية من الزخرفة و محاطة افرشة خشبية تستند عليها بعض الاقواس الدائرية المصقولة و المتعددة النقوش
اما اسقف غرف المنزل فهي مصنوعة و مشكلة من هياكل خشبية تقليدية من خشب النخيل تفصل قطع ياجور احمر مرتفعة بقطع من القصب مطلي بالصباغة ذات الوان متنوعة احمر وازرق.....

 
                 سقف من جريد النخيل مزخرف و مطلى بصباغات مختلفة


                          الطابق الثالث للقصر و طريقة زخرفته




خاتمة
ما اثار انتباهنا بالقصر وجود جانب يدعى وين تمغارين و هو جانب عادي يمكن انه منفصل اصلا عن المنزل و يتوفر على ابواب تؤدي الى الخارج و خصوصا الى البساتين حيث تمارس النساء اعمالهن هذا ما يوحي الى ان في هذا الوقت يعطي اهمية كبيرة للرجال عكس النساء.
و تجدر الاشارة الى ان وصف بعض الاماكن و اشكال الزخرفة كانت تعتريه بعض الصعوبات و احيانا مستحيلة و ذلك نظرا لتواجدها في اماكن مظلمة مما لا يسمح باخد صور التي تعد كدعيمة اساسية.



من انجاز الطالبة: 

AKDIM Zainiba           



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger