مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الأحد، 13 مايو 2012

التراث المادي بواحة تغجيجت قصبة إرز نموذجا




التراث المادي بواحة تغجيجت
قصبة إرز نموذجا

تعتبر قصبة " ارز" من المباني القديمــة بواحة تغجيجت ،   وتتموقع وسط الواحــــــة حيث تخفيها أشجار النخيل وبساتين الواحة عن الناظرين ، وتمنحها حماية طبيعية .
وتؤكد الكثير من الروايات أن أول من خططـــــها وصممها وشرع في بنائها واستوطنها قبيلــــــــة " أيت حماد " المستقرة اليـــــوم بقرية "فاصـك" قرب واحة " تغمرت " . واستقبلت القصـــبة  في ذات الوقت مستوطنين جدد تعايشوا مع أيت حماد وفدوا من منطقة القبائل بالجزائـــر " اركراكن" ، واستقدم هؤلاء عبيدا من مناطـــــــــــق "تسينت" و "تادكوست" ليعملوا في البساتين وفي القصبة ، وعرف الموقع صراعات مريرة بين العديــــد من القبائل انتهت بسيطرة أيت ابراهيم عليها وطـــرد أيت أحماد .
وهناك من نسب بناء هذه القصبة الى الأمير أبي حسون السملالي المعروف بعـــــــــــــلي "بودميعة" الذي انبثقت امارته بتزروالت في أواخر الدولة السعدية ، وقد استطـــــــاع هذا الرجل أن يتحالف مع قبيلة أيت ابراهيم ضد حلفاء السعدييــــــــــن بتمنارت الذين حاولوا السيطرة على القصبة وفرض جبايـــات على ساكنيها .ودخل الأميــر الى القصبة وبنى بها قصرا وشيد المصــــــلى خارجها في موضع يسمى "تابلابا " . ومازال زقاق يحمــل اسم هذا الأمير بالقصبة .
تستوحي القصبة خصوصياتها المعمارية من الوسط الطبيعي الذي تتواجد فيـــه بما توفره من مواد أولية  بسيطــــة ، فبناياتها العتيقة مشيدة بالتراب المدكوك وجذوع النخيـــــــل ، وتحتضن الكثير من الأنفاق أو الدروب  ولها ثلاثة مخارج وسور يحيــــط بها، وبها ساحة للاحتفال ودار للمشورة وزاوية ناصرية
.** التسمية والموقع**
تعود تسمية القصبة إلى وجود بركة مائية بالقرب من الموقع يخلفها جريان واد صياد في موسم الأمطار  تروى متها البهائم معكرة صفاءها ، فأطلق عليها السكـــان :" تمدا ايريز" أي البركة العكرة.  تقع القصبة وسط الواحة ، يحدها واد صياد شمالا والسوق القديم غربا ، قصر ادوبيان جنوبا ، دوار بوموسي شرقا .

من إنجاز الطالب:
                      - لحسن أماني.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger