مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الجمعة، 18 مايو 2012

التراث الثقافي بإنزكان الأضرحة والزوايا كنمودج


 التراث الثقافي بإنزكان الأضرحة والزوايا كنمودج




1.الإطار الجغرافي و التاريخي لمدينة إنزكان׃




أ.أصل التسمية

        إنزكان كلمة أمازيغية مركبة من أنزيك بمعنى الغار,ومن ˝أن˝ بمعنى داك,وهي إما بصيغة المفرد أنزيك ان׃ دلك الغار،أو بصيغة الجمع ،زيكى أن׃و هي تلك الغيران،أي الغيران الواقعة في تل صخري من الكلس ينتصب على الضفة اليمنى لنهر سوس في شكل جرف.وبتوالي استعمال هدا الإسم أصبح ينطق بصيغة إنزكان INEZGANE ،و هو الإسم الدي يشار به للمكان المعروف به حتى الان،و هو مركز قبيلة كسيمة،و يوجد في قبيلة مسكينة المجاورة،الواقعة شمال إنزكان مكان يدعى أنزيك أوشن غار الدئب قرب قرية تاباطكوت.1

ب. موقع المدينة׃

         و موقع إنزكان يوجد قرب الطريق التجارية الرابطة بين الصحراء و أكادير و الصويرة،وهو على مبعدة عشرة كيلو مترات من مدينة أكادير،و يشكل تلا صخريا من طبقات كلسية تنتهي بجرف –حي الجرف اللآن- يوجه مجرى نهر سوس و يحوله نحو الجنوب قبل التوجه تحو مصبه غربا في المحيط الأطلسي، وقد أدت التعرية المائية الباطنية إلى تشكيل عدة غيران في هدا التل الذي يعتبر ظاهرة جغرافية غريبة في هده المنطقة السهلية، وهي أصل لتسمية إنزكان و حي الجرف الآن،وقد وقع استغلاله كمجرى للمياه الحارة،و الغار  الثاني يوجد في سمت ضريح الولي الحاج مبارك، وقد أغلقته سلطة الحماية الفرنسية،و بنت على بابه درجات استعملت مصعدا للراجلين بقيت آثاره حتى الآن.
    و إلى بداية القرن التاسع عشر كان الموقع خاليا من السكان تنتشر عليه نباتات و أشجار برية،منها الدغموس،و أشبارطو وشجر الأركان.2

2-التراث الثقافي بإنزكان׃



أ-الزوايا׃-الزاوية الناصرية كنمودج- 

 - الموقع׃ تقع الزاوية الناصرية  بحي أسايس منطقة الجرف  التي تقع بمدينة
- التسمية׃حملت هدا الاسم نسبة الى شيخ الأولياء في تلك الفترة أحمد أومحند ابن ناصر.وقد عرفت هده الأسرة- النواصر أو الناصريين- بجهادهم ونصرتهم للإسلام .وتسمى أيضا أم الزوايا كونها أول زاوية بسوس حسب الرواية الشفوية.
v   -التأسيس׃حسب ما جاء في تصريح أفادت به المرأة المسؤولة عن الزاوية أو المقدمة المسماة لالة فاظمة علي فإن تأسيس هده الزاوية يعود إلى ماقبل الاستعمار الأجنبي للمنطقة، بنيت من طرف المحسنين لإيواء و إطعام الفقراء اللدين لا مأوى لهم .و تتم عملية الإطعام وفق طقوس-المعروف- 4

طقوس المعروف׃
 
           يبدأ الاستعداد القبلي للمعروف بخروج بعض المكلفين بالزاوية لجمع الصدقات لدى ساكنة إنزكان وفي نفس الوقت اخبارهم بموعد المعروف . وفي اليوم المعلوم تدبح بقرة بساحة أسايس قرب –السقاية- بعد دلك يستمر  الاحتفال في قاعة وسط الزاوية تسمى –أسراك-، أو ما يطلق عليها  قاعة ابن ناصر, و هدا المعروف إيمقورن-أي الكبير- عادة ما يقام في ثلاثة ايام محددة  الخميس و الجمعة والسبت من شعبان في كل إخف أوسكاس –رأس السنة-على حسب قول مقدمة الزاوية.ويخصص يوم الخميس للنساء -تفقرين- و أيام الجمعة و السبت و الأحد للرجال- أفقيرن-.
         هكذا يمر المعروف في أجواء يسودها التعاون و التآخي الممزوج بروائح البخور  العطرة والمتناثرة في كل صوب وحين فنرسم بدلك لوحة فنية فوق سماء الزاوية تحمل الف معنى ،معاني التقديس والارتباط الموثق بكرامة الاولياء والصالحين والاجتماع حول كلمة واحدة هي لا الله إلالله محمد رسول الله .5
     
             

ب. الأضرحة׃-سيدي وسيدي كنمودج-

Ø    الموقــع׃يقع خلف دار الكمندر6.،قرب مدرسة أبي حنيفة في منطقة الجرف بإنزكان.
Ø     التأسيس :ليس هناك تحديد مضبوط لتاريخ بناء الضريح إلا أن المؤكد أنه يعود إلى أزمنة غابرة قد تصل إلى 300 سنة حسب قول مقدمة الضريح لالة زهرة وأحد الشيوخ الذي كان بصحبتها.
Ø    التسمية ׃ سيدي وسيدي حسب الرواية الشفوية هو أحد المتصوفة قدم من تارودانت بصحبة -إمغرون نواليا-أي كبار الأولياء والصالحين- بغية الدكر و العبادة في هدا المقام.
Ø    أسطورة سيدي وسيدي׃  مرتبطة  بتلك الشجرة المتجدرة وسط الضريح  وهي شجرة الأركان،حيث تقول مقدمة الضريح׃ غلي غسرس تاكوريت تمغيد كيس تشجرة بمعنى أن الولي الصالح سيدي و سيدي كان بهدا المكان فضرب بعصاه الارض فقامت شجرة أركان هاته المقدسة من طرف ساكنة انزكان، و تتمثل قداستهاه في كونها لا تثمر كما أن لها قدرة خارقة على التداوي من الأمراض بمختلف أنواعها .
Ø    بعض المظاهر الثقافية التي تقام بالضريح ׃ يقا ﻢ كل خميس معروف تجمع مؤونتة من ساكنة إنزكان بالضبط منطقة الجرف على نغمات الدقة العيساوية.7ج- بطاقة تعريفية للفن العيساوي بإنزكان׃


ج- بطاقة تعريفية للفن العيساوي بإنزكان׃

تجري احتفالية عيساوة بأكادير-انزكان خلال فصلي الصيف و الخريف،وفق نظام تداولي من دوار إلى آخر،و يستغرق الحفل ثلاثة أيام كحد أدنى.
    الحفــــــــــل :

 

          يبتدئ الحفل بطقوسية الفدية-الدبيحة- التي تقام في مكان خاص يكون غالبا قرب المقبرة أو المسجد، وتتم هده الطقوسية في إطار جماعي يشكله موكب الفرقة العيساوية-الطائفة- و الزوار على أنغام خاصة. ويعقب حفلة الدبيحة طواف في أرجاء القرية لجمع-الزيارات-الصدقات- ليعود الموكب إلى دار المقدم التي تحمل أثناء فترة الإحتفال إسم-الزاويةوتجري الحفلة الأولى في نفس اليوم بعد العشاء،ويكون أسايس –اسايس ساحة تتوسط كل قرية في سوس-عادة هو المكان الذي يجري فيه الحفل.

    رقصة عيســــاوة:
    
     تبدأ منسجمة مع بطء الإيقاع وتقتصر حركة الجسد في هده اللحظة على تلثي الجسد السفليين.اد تتحرك الأرجل و الأيدي الى الأمام و الخلف .ثم تتغير وثيرة الإيقاع من البطء الى لسرعة فيتغير ايقاع الرقصة بدورها من اللين الى العنف حتى يتم التركيز على الرأس وهنا تصل الرقصة الى غايتها وهي التحييرة.
مظاهر التحييرة عند عيساوة:
         يعبر عن بلوغ هده المرحلة بعدة مسلكيات منها.
Ø    جاب النار على هيئة مشاعل يولجها الراقص في فمه
Ø    طعن الرأس بأدوات حادة مثل الخنجر ة دلك لإسالة الدم
Ø    أكل الحم نيء من طرف الراقص
Ø    شرب الماء المغلي
وفي مرحلة التحييرة يكون الكور كله،عيساوة و زائرون-أو هكدا يفترض-


الأضرحة- تابـع׃



إضافة إلى ضريح سيدي وسيدي،فبإنزكان توجد مجموعة من الأضرحة الأخرى لا يسمح لنا الوقت للتوقف عندها جميعها لدلك سنكتفي بالإشارة لها وهي: ضريح الحاج مبارك الركراكي بحديقة الحي الإداري. وضريح مولاي علي الشريف في زنقة هشتوكة،وضريح سيدي محمد العروسي وهو بناء متواضع إلى جانب شجرة أركان غرب المدينة،و ضريح الولية الصالحة لالة ميمونة وموقعها غرب مرأب المجلس البلدي وتدعى سلطانة كناوة.8 كما لا ننسى ضريحي سيدي الغازي فوق هضبة تشرف على وادي سوس.و ضريح سيدي بو الأنوار الدي لا يبعد كثيرا عن ضريح سيدي وسيدي ولو أن المصادر لم تشر لهما.
3- خاتمـــــة׃

         و نافلة القول أن هدا التنوع الثقافي الدي تختلط في رحمه أساليب و طرق الحياة على اختلافها وتنوعها في شتى ربوع المنطقة، يحمل في طياته تقاليد وعادات و أعراف وعقائد وقيم طوائف متعددة الاتجاهات تنبني في مجموعهاعلى أنماط سلوك و نظم و مؤسسات اجتماعية مختلفة فترسم بدلك موروثا ثقافيا زاخرا بكل دلالاته الإنسانية وإن كانت تتباين في تمظهراتها فهي تبقى المعبر الأصيل عن ثقافة هدا المجتمع.



 المراجع المعتمدة׃

1. مدينة إنزكان،التاريخ و المجال والثقافة.تنسيق عمر أفا.
2. أعمال ندوة أكادير الكبرى،الفكر و الثقافة.
3. الرواية الشفوية׃
                  - مقدمة الزاوية للا فاظمة.
                  - مقدمة ضريح سيدي و سيدي لالة زهرة
                  - المكلف بضريح سيدي بو الأنوار السيد أستوت.
.
4. موقع جوجل إرث –الخريطة- .
الصور الفوتوغرافية׃
           -     فطومة أمحاميودي .
            -     نورا الجديري.
                   ==========================
1.مدينة انزكان التاريخ و المجال والثقافة،تنسيق عمر أفا،ص15 .
2. مدينة انزكان التاريخ والمجال و الثقافة،تنسيق عمر أفا.ص15-16 .
4. الروايـــــــة الشفويــــــــــة .
 5. الرواية الشفوية-لالة فاظمة علي+بعض زائرات الزاوية
6. مدية إنزكان التاريخ والمجال و الثقافة،تنسيق عمر أفا.ص15-16 .
7. الروايــة الشفوية.
-8 ندوة أكادير الكبرى.الفكر و الثقافية.ص48-49
-9 مدينة ﺇنزكان التاريخ والمجال و الثقافة،تنسيق عمر أفا.ص15-16 . 


 
 من تقديــــــــــم :  
  نورا الجديري 
 فطومة امحاميودي

2 التعليقات:

Unknown يقول...

اخواني اخواتي الحذر الحذر ان لا تكن تعرف معنى هاذه الكلمة العظيمة فهية مفتاح دار السعادة الابدية ومن اجلها خلقت السموات والارض لااله الا الله مع العلم بمعناها وليس التلفظ بها وكفا مع الناس كلهم يتكلمون بها ولا يعرفون معانها المهم معرفت معناها انظر الى هاذه الاية===شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم = ال عمران= شهد الله انه لا اله الاهو وشهدوا له بالوحدانية الملاائكة. و اولو العلم. اسئل نفسك هل انت عالم بمعناها .لانه قال في اخر الاية واولو العلم لان العلماء هم اعرف الناس بربهم.قوله تعالى . اي يعلمون معنا لااله الا الله. المصيبة الكبرى لانعلموا معناها اخواني هاذه فرصة قبل الموت اكمل الباقي...استماع الى المحاضرة معنى لااله الا الله
http://www.rslan.com/vad/items_details.php?id=2105

غير معرف يقول...

اسم المدينة كما جاء به سي عمر آفا ليس صحيحا

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger