مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الخميس، 17 مايو 2012

الزواج عند قبيلة الركيبات بمدينة العيون


الزواج عند قبيلة الركيبات بمدينة العيون





تعتبر ثقافة الحسانية بالدرجة الأولى ثقافة عربية أمازيغية إسلامية لكنها تتميز بعدة ميزات تخصها دون الثقافات المجاورة وخصوصا في الشمال والشرق فهي ثقافة البيظان ويشترك معهم الموريتانيين في اغلب ميزاتها. ومجتمع البيظان هو ذلك المجتمع المتميز عن جيرانه شمالا وجنوبا وله لهجته وعاداته ولباسه وعلاقاته الأسرية الاجتماعية الخاصة به، ومثال على ذلك: في الملبس نجد الدراعة الزرقاء أو البيضاء واللثام الأسود للرجل والملحفة للمرأة وهذا سوء في البدو أو الحضر والكل يتكلم باللهجة الحسانية، وتخنلف هذه العادات من مدينة الى اخرى ومن قبيلة الى اخرى. وقبيلة "الركيبات" في مدينة العيون بالجنوب المغربي على غرار جميع قبائل الصحراء تتميز بمجموعة من العادات الخاصة بها والتي تميزها عن باقي قبائل البيظان لعل من أهمها الزواج. فماهي خصوصية طقوس الزواج عند قبيلة الركيبات بمدينة العيون؟ ماهي مدة الاحتفال بالزواج؟ ماذا تجسد عملية “الترواغ” بالنسبة لقبيلة الركيبات في العيون؟

لهذه الرابطة الأسرية بالأقاليم الصحراوية طقوس وقواعد مألوفة صاحبت الإنسان الصحراوي طيلة حياته البدوية، وصانها بنوع من التقديس وأحاطها بسياج من الاهتمام. وظل الأمر على ما هو عليه ما أقام بالصحراء حيث كانت مدة احتفال الزواج تستغرق سبعة أيام كاملة، ثم ما لبثت أن تغيرت بتغيرات ظروف سكناه ومعيشته وتمدنه إلى ثلاثة أيام، وتحولت أخيرا على حفل ساهر قد يستغرق ليلة واحدة بطقوس مختلفة ومحددة. وتجدر الإشارة إلى أن الزواج يختلف في طقوسه ومراسيمه من قبيلة لأخرى.

ويتميز الزواج عند قبيلة الركيبات قديما بميول كبير نحو القرابة (الزواج من الأقارب) بدافع التقارب والتضامن الأسري المغلق. حيث أن المفضلة كانت بنت العم ولو أن القران مع المرأة سواها لم يكن أمرا محظورا أو معابا. ومع الزمن تغيرت الكثير من العادات القديمة فيفي الخطوبة، فبدل الزيجات كان يتم الاتفاق بصددها بين عائلتي الخطيبين. أما الآن أصبح الأمر يبنى على رغبة هذين الأخيرين في التحقيق الاتحاد بينهما كزوجين.

وكانت مدة الزفاف سبعة أيام لا تمكث فيها العروس جنب زوجها إلا بضع ساعات لمعية مجموعة الطبل والمتفرجين ثم تعود من حيث أتت على أن تكرر العملية في الليالي القادمات مت لم تستغل غفلة أصحاب العريس عنها ليلة ما فلا تعود بل تظل مختبئة عند بعض صويحباتها عن أعين رقباء العريس ولا تروح إليه ليلة ما لم يعثر عليها.



أما بخصوص إتمام العقد، فيتم العقد لنصوص الشريعة الإسلامية بحضور أولياء الأمر وشاهدي عدل والوكيلين (وكيل الزوج ووكيل الزوجة). ومن أهم الشروط التي ينبني عليها العقد هو أن 'لاسابقة ولا لاحقة '(وذلك لمنع تعدد الزوجات). والمقصود هو أن زواج الرجل من المرأة المعنية يلغي كل زواج سابق له كما أن أي زواج لاحق له يعني طلاقهما منه بصفة آلية.

ينطلق رسميا بعد إتمام العقد وقراءة فاتحة الكتاب، حيث تطلق النساء العنان والزغاريد التي تكسر صمت الليل الصحراوي وجرت أن تتم كالعقود في الليل، ويكون لون ملحفة العروس اسود وابيض وتتزين وتخضب يداها بالحناء وتتحلى بما تملك من حلي تقليدية (في الغالب هي من الفضة والأحجار الكريمة) أو عصرية. أما العريس فيرتدي دراعة بيضاء، أو زرقاء وسروال تقليدي له حزام جلدي شد على يده وتدلى طرفاه حتى الكعبين، بخلاف السروال الذي يبقى أطرافه في حدود الركبتين. كما يطوق جيده، بلثام اسود نيلي وربما تركه يتدلى بإهمال مقصود من فوق كتفه، يحيط به الأصدقاء والأقارب لتم زفافه هو أولا إلى الخيمة المخصصة للحفل.

وقبل الدخول تتولى إحدى النسوة قيادته ليلف بالخيمة من الخارج ثم يدخل ويجلس في الزاوية الشمالية الغريبة صامتا لا يتكلم .تاركا كما جرت العادة مكانا يساره للعروس لتتبوأه حين مجيئها. و يستمر الغناء والرقص حتى ساعة متأخرة من الليل وهو الوقت الذي تزف فيه العروس وسط موكب من الزغاريد و الاهازيج يسمى "الترواح" وعند باب خيمة العرس تدور معركة حامية الوطيس بين فريقي العريس والعروس ويحاول فريق العريس إدخالها إلى الخيمة لتلحق بالعريس بينما يحاول الفريق الآخر منعها من ذلك ...

من أبرز العادات الاجتماعية عند قبيلة الركيبات نجد "الترواغ" وهي إخفاء صاحبات العروس للعروس عن عريسها وأصحابه كلما سنحت لهن الفرصة بذلك طوال أيام الأسبوع الأول من الزفاف.. إذ يعتبر ذلك واجباً اجتماعياً.

وتبدأ الفترة التي يحق فيها للفتيات إخفاء صاحبتهن (العروس) فوراً بعد تسلم العريس لزوجته من أهلها ليلة الزفاف من طرف أختها أو قريبتها أو مقربة إليها، فالأب لا يحضر بتاتاً إلى حفل زفاف ابنته، إذ ينتهي دوره عند الموافقة على عقد القران، أما الأم فإنها إن حضرت لا تقترب من منصة الزفاف بسبب استحيائها من العريس.. وفي هذه الحال توكل مهمة تسليم العروس لزوجها الجديد إلى أقرب المقربات منها.

وعندما يتسلم العريس وأصحابه العروس، وهي العملية المسماة محلياً “الترواغ” فإنهم يبذلون أقصى جهد في حمايتها من صويحباتها، لأنهن إن خلون بها هربنها وأخفينها في مكان لا يهتدي إليه أحد، وكلما طالت مدة الإخفاء كان نجاح صاحبات العروس أكبر، وكانت خيبة العريس وأصحابه أشد، وعادة ما تقوم النساء بتهريب العروس بإبدال ثوبها الأسود المميز بثوب صديقة لها تكون بحجمها أو بأي طريقة أخرى، ولأن العروس تحتجب تماماً ولا يرى أحد وجهها، كما هي العادة، فإن ذلك يسهل إمكانية عدم التعرف إلى “العروس البديلة” حتى يفوت الأوان وتبلغ “الهاربة” مأمنها.



وبعد تحقق العريس وأصحابه من نجاح عملية التهريب تبدأ عملية عقاب جماعي تنال منها السيدة أو الآنسة التي تطوعت بتمثيل دور العروس وغيرها ممن شارك في عملية “الترواغ” حصة الأسد.. فقد تتعرض للضرب أو الاحتجاز ويستمر تهديدها ما لم تكشف عن مكان العروس أو الطريقة والاتجاه الذي هربت إليه.



وعادة ما ينشب عراك تخلص فيه البنات صديقتهن المتطوعة ويختفين، بينما ينطلق العريس وأصحابه في بحث محموم عن العروس التي تكون معها واحدة أو أكثر من زميلاتها، ولما كانت الحياة في البادية غير كثيرة في التجمع كان اللجوء إلى أحياء أو قرى للاختباء بها هو الخيار المتاح، وربما تخفت العروس بين الدواب لبعض الوقت حتى تجد فرصة أكبر للاختباء في مكان أكثر أماناً خارج حيها أو قريتها.

حينما يكتشف أصحاب العريس مكان الزوجة ينشب عراك بالأكف بينهم وبين الموجودات من النساء وفي عين المكان كبيرات وصغيرات، وعلى الرجال (أصحاب العريس) أن يخلصوا عروسهم، وإلا عدت فضيحة لا يغسلهم منها البحر الأخضر كما يقولون، وإن نجحوا أتوا إلى مكان العريس وهم ينشدون ويفخرون بنجاحهم.


الاسم الكامل: حفيظي اعزيزة HAFIDI Aziza

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger