مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الخميس، 17 مايو 2012

القصيدة الزجلية الهوارية


القصيدة الزجلية الهوارية

الإطــــار الجغــرافـي
           

تمتد القبائل الهوارية من صعيد مصر الى المغرب عبر اطار جغرافي متشابه ، والقبيلة التي نروم تأطيرها جغرافيا هي قبيلة هوارة بسوس، والتي تقع جنوب شرق مدينة أغادير وتمتد على حوض وادي سوس في اكثر مساحاته ، ويبعد مركزها الرئيسي "  أولاد تايمة"   أربعة وأربعين كيلومترا عن مدينة أغادير ،لذلك اشتهر هذا المركز بـ 44 وهي تحدد كما يلي :
o     من الشمال : تحدها قبيلتا اداوزيكي و اداوزال ( ملحقة أركنة ).
o                             من الشرق : تحدها أولاد يحيى وكطوة ( ملحقة تارودانت).
o                             من الجنوب : تحدها قبيلتا اسندال ( ملحقة تارودانت ، اداومنوا ، ملاحقة بيوكرى).
o                             من الغرب : تحدها قبيلتا كسيمة ومسكينة ( ملحقة أيت ملول ).
        وهي تمتد على مساحة تقدر بـ 1450 كلم قبل تقسيم قيادة أولاد تايمة ، واحدلث ملاحقة سبت الكردان ،وكانت هوارة تابعة لباشوية تارودانت ، وبالتالي كانت تخضع لباشا هذه المدينة ، وفي سنة 1931 الحقت بمدينة أكادير الى احدثت قيادة وأصبحت تشمل قبيلة هوارة بأسرها من دواوير وجماعات قروية وغيرها.
        وتعتبر أغلب أراضي هوارة صالحة للزراعة ، وتنتمي المنطقة الى النطاق شبه الجاف ، والذي يعرف تغيرات مناخية حرارية كبيرة وتساقطات منتظمة وضعيفة ، ومتباينة من سنة الى أخرى حيث لاتتعدى 240 ملم كمعدل سنوي ان المنطقة تتعرض غالبا لرياح الشركي.



الإطار التاريخي لهوارة
           

يقوال عمر انا : " أما هوارة فكانت قديمة العهد ، وهي عند ابن خلدون قبيلة أمازيغية الاصل ليبية تفرعت عن البرانس ، وقد تعرب لسانها ولها فروع في كل مكان من النيل الى المحسط الى السودان، ويظهلر أن هوارة كانت ضمن قباءل الخلط الذين كانوا من جيش بني مرين ، ولما استحكم السعديين بفاس شتتوا هذا الجيش في انحاء البلاد فأبعدوا هوارة من ناحية فاس الى سوس ونقلوا الشرارة من سوس الى احواز فاس ، وان استقرار بسوس في هذه الفترة لا يتعارض مع ما ذهبت اليه بعض الدراسات من كون بعض الفروع الهوارية وصلت الى سوس في امام ثورة بن يدر أواخر العهد الموحدي ، واندمج بعضها مع فرع الشبانات من الهلاليين ، لان نفس الدراسة وصلت الى أن الإستقرار النهائي هوارة بسوس لم يتم الا أوائل الدولة السعدية ولما كانت المنابهة من جيش السلطان بتارودانت فانها تفتهر بذلك ".
        وكنعث لقبيلة هوارة بأنهم عصاة متمردين على الدولة فنشبت بينهم عداوة مستمرة ، مما كان له انعكاس على سلوك هوارة ةتصرفاتهم ، فنجد في كتابات بعض المؤرخين ممن زار سوس من الرحالة ما يؤكد ذلك السلوك ، غير أن أحوال هذه القبيلة صلحت واستقام أمرها منذ أوائل القرن الحالي، فقد تعرضوامن أجل ذلك لمداهمة حركة السلطان مولاي الحسن 1886 م ، ولم ينته عنادهم الا على يد القائد بوشعيب الدكالي سنة 1928م في عهد الحماية.






القصيدة الزجلية الهوارية



ان الحديث عن نشأة الأغنية الزجلية بهوارة تستعي منا التوغل في أعماق التاريه الهواري، بيد أننا مهما توغلنا فلن نستطيع الوصول الى جذور هذه الأغنية، لكن الإطار الذي من شأنه أن يقربنا ولو بمسافة قليلة من هذه الجذور ، وهو الإطار التاريخي الذي ميز القبائل الهوارية في محاولتها الحفاظ على شخصيتها وهويتها الى جانب جاراتها من القبائل الأمازيغية .حال الأغنية الزجلية الهوارية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأحداث والتطورات التي ميزت التاريخ الهواري.
هكذا نجد أن نشأة القصيدة الزجلية في منطقة هوارة تنبعث من وضعية القبائل التي تعمر هذه المناطق ، لكن لا يمنعنا من القول بأن ما ذكرناه مجرد عامل في نشأة هذه القصيدة وتضاف اليه عوامل أخرى.
o     الأصل في ظهور الرقصة الهوارية
كان الناس بمختلف أنواعهم سواءكانوا تجارا أو حرفيين وأمهما كانت حرفتهم، يخرجون في فصل الربيع، يسمونها " نزاهة" يلتقون بأناس خرين قدموا من نفس المكان قصد الصيد، ويشكلون أطراف الحديث. كما يشكلون مجمعا يسمى " الرمى".
فكانت الغزال عندما تراهم تجري وتدب، وكان " الرمى" ذلك المجمع لناس يلاحظون هذا الجري،وخطواتها في انشاء رقصة انطلاقا من من هذه الحركة " الغزال" .وأغلب الناس يؤيدون هذا التصور لأن حجتهم على قولهم أن مختلف حركات هذة الرقصة مستمدة من حركات الغزال.
وهناك بعض الأسماء مثل :   الميزان ، الغربال ، الناقوس...
·       الميزان :  نظرا لأنها تسير وفق وزن معين.
·       الغربال : لأنها تستخدم ما يسمى " الطارة" وهي الآلة الأساس في هذه الرقصة .
·       الناقوس : هو عبارة عن جهاز حديدي يعطي صوتا رنانا ، ولا يعطي الا للشخص الماهر قصد ضبط ايقاع الوزن.
·       اللغــتــــة : لأن أعضاء الفرقة يلغتون بصوت واحد.
ومن نماذج القصيدة الهوارية التي تستعمل في الرقصة ونذكر التي تتم عن طريق حوار جدلي بين الرجال والنساء ، ونمثلها بالقصيدة التالية :
والكرمة اللي فالشاريج مالكي غايسة
فيرد صف الرجال
ولا هترتوا يالعيالات لحكوا الجايحة
      ويقولون في مثال اخر     
العود المربوط والزرع قداموا
فيرد النساء
واش فيكم ألولاد مايشد بلجاموا

ومن أشكال القصيدة الزجلية الهوارية :
        المايــة : وهو لون من ألوان الوناسة ،وتعد أكثر انتشارا من غيرها ، وفيها تنشد القصيدة على مرحلتين .
المرحلة الأولى : تكون مصحوبة بالضرب على الآلات ويكون الإيقاع خفيفا وبطيئا بالمقارنة مع المرحلة الثانية ، التي تعقبها مباشرة .ومنها يكون الإيقاع سريعا والإنشاد مصحوبا بالضرب على الآلات المكونة أساسا من " الطارة" و "البندير" و" أكوال" و " الناقوس". ومعروف عن الماية أو الغناية في هوارة أنها تمون عبارة عن مقطوعات لا تتجاوز في الغالب سطرين أو ثلاثة أسطر.
       القصيــــدة :   فهي على عكس الماية تتجاوز مقطوعات ثلاثة أسطر ، وما يغلب على القصائد الهوارية ، أنها تكون متنوعة الأغراض ، اضافة الى ذلك فالغناية تحتاج الى "طارة" و "أكوال" و " الناقوس".
                والقاسم المشترك الوحيد الذي يمكن أن نسجله بين الماية والقصيدة هو كون كل واحد منهما لا يستغني عن شيئين هما العدلية واللازمة الصوتية ، فالعداية غالبا ما تكون في نهاية القصيدة سواءا كانت هذه القصيدة قصيرة أو طويلة وفيها يتم مدح شخص معروف من قبل الزجال أو من قبل القبيلة ، وبهذا المعنى تكون القصيدة مهداة الى شخص معين ، الذي تم ادراج اسمه أو لقبه أو هما هعا في اخر القصيدة التالية التي تقول عنها أنها مهداة للملك " مولاي محمد"  باعتباره  معروفا وسط القبيلة .
        ونمثل للعداية في قصائد الماية بقول الزجال 
والمغاربة هزوا بالعار أوى
را مولاي محمد ما يستهل لغيار أوى
        لكن ما يمييز الإيقاع الهواري أنه يختلف من قصيدة الى أخرى بل أحيانا من جزء الى اخر في القصيدة الواحدة ، فان اللازمة الصوتية تختلف كذلك من قصيدة الى أخرى ومن جزء الى اخر ضمن نفس القصيدة ، ويمكن القول أن الإختلاف الاوليخص قصائد الماية .
        كقول الزجال
والا لا
وافين غادي ياودي يازين
الا لا
غادي لمراكش قالوا بعيد
والا لا

        ففي هذه القصيدة الماية نجد ايقاعا موسيقيا تضبطه لازمة  " والا لا " ، فقصر هذا النوع من القصائد هو ما يبعث على احترام الإيقاع الواحد أما القصائد ، ونظرا لطولها نجدها اما منحصرة في ايقاع واحد أو متعدد الإيقاعات .
        ونمثل لهذه الأخيرة بالنموذج الغنائي التالي :
واشهدوا يا عباد الله
را مراة التاجر دايرة الطاكيا
البابور جاب سلعت كتان وحرير
را فطيما دايرة طاكيا
ويلا بيتوني نوالف
جيبوا لي اللي بيت
ويلا كنت عزيز عليك
وجيب الغاليا عليك أوا   


انجاز         Mustapha  Tchig

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger