مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الأحد، 13 مايو 2012

شجرة الأركان بين التغدية والبعد الإكولوجي



تمهيد :
 تعتبر غابة الأركان إحدى المؤهلات الطبيعية التي ينفرد بها الجنوب الغربي لبلادنا. ومناسبة إثارة موضوع هدا الموروث الطبيعي ليس للحديث عن أهميته الايكولوجية باعتباره حاجزا طبيعيا لحماية سهل سوس من التصحر أو أهميته في الحفـاظ علــى التربة في المنـاطق الجبلية للأطلس الصغيــر أو الأطلس الكبير الغربـي، فهده الأمــور تحدت عنهــا الكثيـر مـن الخبراء في السنوات المـاضية خـاصة في إطار النقاشات التي لازمـت انجــاز مشروع التعـــاون التقنــي الألمانــي المسمـى  > مشـــروع المحـــافظة و تنمية الأركـان< ، هذا المشروع الذي كـان له الفضل في إثارة الاهتمــام العـالمي بهده الشجرة و المسـاهمة المباشرة في تبني منظمة اليونسكو للمحيط الحيوي لأركان باعتباره إرثا غابويا للإنسانية، و كدا إعلانه كمحمية طبيعية ذات الأهمية الايكولوجية.
     لقد ساهم مشروع التعاون التقني الألماني المذكور، إضافة بالطبع للدور الايجابي الذي لعبه مهندسو المياه و الغابات وكدا بعض الأساتذة الجامعيون و أطر البحث العلمي الزراعي، في تكريس العمل بمبدأ الحفاظ على غابة الأركان من خلال استثمار مواردها و العمل على إعطاء قيمة مضافة لزيت الأركان و مشتقاته

           وباعتماد المرتكزات المتعارف عليها في مجال التنمية المستدامة،فإن الاخـتيـار المعتمد آنذاك، إضافة إلى تطوير البحث العلمي و تقنيات إنتاج المشاتل، وتطوير تقنيات تشبيب الأشجار التي لحقتها الشيخوخة. ، كان هو دعم قيام مجموعة من التعاونيات النسائية لإنتاج زيت الأركان و تسويقها طبقا للمعايير المتعارف عليها دوليا. و لقد كان هدا الاخـتيـار ناجحا باعتبار الدور المركزي الذي تقوم بهالمرأة داخل الأسر بالمجتمعات القروية المتواجدة بمجال الأركان. و ينم هدا الاخـتيـار عن معرفة جيدة و معمقة بالمناحي الاجتماعية و الاثنوغرافية و الثقافية لهده المجتمعات
         تغطي غابة الأركان حوالي 800 هكتار من التراب الوطني وهو ما يمثل قرابة 71 بالمائة من الغطاء النباتي بمنطقة سوس.                    وحسب الخبراء، فان عمر شجرة الأركان يتراوح ما بين 150 إلى 200 سنة. و في إطار نمط الإنتاج التقليدي فان غابة الأركان لها عدة منافع عند الساكنة.القروية فهي مجال للرعي، كما أن خشبها يستعمل كوقود للتدفئة و الطبخ، كما يستعمل كدلك كهياكل لدعم البنايات التقليدية ، أما فاكهتها فتستعمل لانتاج زيت الأركان الذي يعتبر من أجود الزيوت الطبيعية ذات الفوائد المخـتلفة سواء منها تلك المعروفة في الثقافة التقليدية في مجال التغذية أو المجال الصحي أو مجال التجميل و تشبيب البشرة و إزالة التجاعيد ، أو تلك التي أكتشفها العلم الحديث.
                  و لازالت هناك منافع أخرى تتطلب المزيد من البحث و التمحيص العلمي و التجارب لإثباتها بالمحافل العلمية على الصعيد الدولي، نذكر منها على سبيل المثال ما أتثبته التجارب المخبرية من كون التناول اليومي لقسط من زيت أركان لمدة ثلاثين يوما يؤثر ايجابيا على وضعية الكولستيرول في الدم وكدا دوره في التخفيف أو الحد من حدوت الانتكاسات القلبية.

         
على صعيد بلاد الأركان فان الساكنة تقوم بجمع فاكهة الأركان بعد ما تنضج و تسقط، حيث يتم نشرها في الفضاء الخارجي تحت أشعة الشمس لفترة معينة حتى تيبس ويتم بعد دلك تخزينها في مكان آمن بالمنزل.

      
في إطار نمط الإنتاج التقليدي فإن عملية جمع هده الفاكهة تتم خلال أشهر يونيو و يوليو و غشت حسب المناطق. و هناك نظام تقليدي عريق في بلاد الأركان يسمى أكدال ، تقوم القبيلة بمقتضاه بإغلاق المجال الغابوي و منع أنشطة الرعي حتى لا تقوم المواشي بأكل و إتلاف محصول فواكه الأركان التي تسقط إلى الأرض بعد نضجها، حيت يتم إغلاق الغابة بمقتضى هدا النظام حتى تجف الثمار و تكتمل عملية سقوطها. حينذاك يتم فتح الغابة بشكل منظم و يتم إعلان تاريخ دلك بواسطة البراح في الأسواق أو المآذن
الدور الإجتماعي  :

      يعتبر رصيد مخزون الأسرة من فواكه الأركان عنصرا اقتصاديا مهما داخل منظومة نمط الإنتاج التقليدي حيث أنه في إطار هدا النمط الذي يغلب عليه الطابع المعاشي يلعب هدا المخزون دورا استراتيجيا في ضمان توازن اقتصاديات الأسرة على مدار السنة. و تقوم ربة الأسرة بدور فعال في تدبير هذا المخزون. 

الجوانب القانونية :
        الجوانب القانونية المنظمة للمجال الغابوي لأركان، لم يعد يساير ، في العديد من جوانبه، حاجيات المرحلة. فهدا القانون لا يسمح مثلا بغرس شجرة الأركان فوق الأملاك الخاصة، و ادا حدث دلك فالقانون المذكور يعتبر تلك الأشجار ملكا غابويا. و عليه فان دلك لا يشجع بتاتا أصحاب الأراضي بالوسط القروي على غرس أشجار الأركان فوق أملاكهم الخاصة. في حين أن المطلوب اليوم هو تقديم الدعم العمومي لكل المبادرات الخاصة إلى إحداث غابات للأركان. و حسب بعض الأوساط المقربة فان المفوضية السامية للمياه و الغابات واعية بهدا الموضوع و ربما هناك مشروع قانون قيد الدرس لمعالجة الأمر. كما أن الأمر يتطلب كذلك المعالجة الجدية للمشاكل القانونية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي ، هده المشاكل التي تساهم في استمرار توثر العلاقة بين إدارة المياه ة الغابات و السكان المحليين بالعديد من المناطق بمجال أركان

        كما أشرنا إليه سابقا، فان تدبير مجال الأركان و منتجاته من قبل الساكنة المحلية، كان يعتبر مكونا أساسيا في ظل نمط الإنتاج التقليدي السائد في هده الأرجاء. بل إن المحصول السنوي من فواكه الأركان كان يعتبر بمثابة الرصيد الاستراتيجي للأسرة و يتم التصرف فيه بحذر شديد و طبقا لمنطق الحاجيات الضرورية. و هدا تصرف طبيعي داخل مجالات ترابية تنعدم فيها أبسط شروط الضمان بالنسبة للمستقبل، حيث أن سنوات الجوع كما تسمى لا زالت تحكم تصرفات الأشخاص و الجماعات، بالرغم من كونها تعود لأربعين سنة خلت. في ظل هده الأجواء فان مجرد التفكير في بيع محصول الأسرة من فاكهة الأركان يمكن اعتباره نوعا من الحمق، إضافة إلى كونه تصرف منبوذ من ناحية القيم الثقافية و الاجتماعية التي تسود هده المجتمعات. 

المراحل اللتي تقطعها ثمار هذه الشجرة

اول مرحلة : هي مرحلة الجني اللتي تتم في ظروف صعبة نظرا لتزامن الجني مع الحرارة المفرطة اللتي يعرفها جنوب المغرب


 بعد حمل الثمار الى المنازل تقوم النساء بازالة قشرتها
الخارجية لتصبح على هذا الشكل
بعد بعدها ياتي دور استخراج النواة الداخلية عن طريق تكسيرالثمار

العمل الجماعي في تعاونيات الأركان

 
عملية استخراج النواة


لتصبح على هذا الشكل
هنا اذا اردنا هذا الزيت لاغراض تجميلية نقوم بطحن النواة مباشرة واذا اردناه للتغذية نقوم بتجفيفيها على النار قبل طحنها وهذه صورة للعملية.
  
نواة حبة الأركان ” تزنين“



عملية الطحن واستخراج زيت الأركان

بعدها تاتي عملية الطحن وتكون غالبا بالة حجرية تسمى الرحى

وهذه صور لعملية الطحن او السحق.

  
 
ثم عملية العصر وتتم بطريقة يدوية
واخيرا افراغ الزيت في القنينة وهي اخر مرحلة

 بعض المستحضرات التجميلية المستخرجة من ثمرة الأركان 
عملية تصفية الزيت
عملية عصر عجينة الأركان
زيت الأركان المشهورة

البعد الإكولوجي لشجرة الأركان:
 
       إلى جانب ما تمنحه الأشجار وخاصة شجرة الأركان من قيمة طبيعية تتمثل في أخد ثاني أكسيد الكاربون وطرح الأكسجين، فإن شجرة الأركان ومع ماتمنحه من ثمرة مفيدة للجسم والبشرة. فإنها تحمل قيمة إيكولوجية كبيرة، بحيث نجد مكونات هذه الشجرة تتوزع على الشكل التالي:
    1 - الحبة تحيط بها  قشرة خارجية "جلف" ، بعد أن تجفف القشرة وتنزع تعطى للماشية، خاصة المعز الأكثر انتشارا بالمنطقة.
    2 - بعد كسر الحبة واستخراج النواة " تزنين"، تستعمل القشرة الثانية كوقود في المطبخ لسهولة الإشتعال.
    3 - بعد طحن النواة، نحصل على عجينة متماسكة. تترك حتى  تيبس وتعطى للبهائم في فترة التسمين وخاصة العجول.
     من خلال ما سبق. يتبين لنا الدور الإيكولوجي لهذه الشجرة، إلى جانب الدور الطبي والغذائي المفيد، بحيث لا يتبقى منها شيء يطرح في المطارح ويضر الطبيعة.
 
الرعي الجائر
 من إنجاز الطلبة:
             - عزيز أبلهاد 
                  -  سهام السبع
 


 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger