مدونة التراث أكادير : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله www.igoudar-ibnouzohr.ma(مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

راديو إيكودار24ساعة 7 أيام

راديو إيكودار()() تحية طيبة لكل متتبعي راديو إيكودار الأربعاء 06 نونبر2013 سنة هجرية سعيدة وتحية طيبة من الطاقم التقني لراديو إيكودار

الأحد، 13 مايو 2012

طقوس الزواج طاطا "أديس "


طقوس الزواج طاطا
"أديس "

المقدمة:
     طاطا من أجمل واحات باني الأوسط تقع بشعب ينفتح على جبل باني بواد طاطا المنحدر من اداونظيف و تكموت و اند وزال و تعد من أهم المنافذ لاختراق الأطلس الصغير وتقع شمال شرق واحة أقا وعلى ارتفاع اقصاه900 متر مركب سكنيا من امازيغ وعرب ويعتبر مدشر أديس من ابرز واكبر مدا شرها اد يتميز بتنوع ثقافي متمثل في الموروث من عادات و تقاليد قديمة التي ظلت صامدة أمام الغزو الخارجي وكنموذج حي على هدا الصمود العرس الذي بقي محافظا على طقوسه التقليدية القديمة .
            وهذه محاولة لسرد أهم طقوس العرس في دوار أديس طاط
ا يوم الأحد:
       في هذا اليوم تبدأ مناسبة العرس في كلا المنزلين-أهل العروس و العريس- في ما يخص بيت العريس تقوم عائلته باستدعاء نساء المدشرو يقومن بإفراغ كيس من الشعير و يضاف إليه صاع"انفطر" من اللوز و التمر و يضع داخله دملج من الفضة و النساء الحاضرات يبحثن عن هدا لدملج ومن عثرت عليه تضعه في يدها إلى يوم دخلة العروسين وفي هدا اليوم تقوم بطهي عشاء هده الليلة لهما وفي أخر اليوم يتم اختيار إحدى نساء ذات نكاح واحد"تمزوروت" بطحن ذلك الشعير و غرفه ثلاث مرات وتحذر من تحريكه و المراد من ذلك عدم هبوب الرياح لإفساد أيام العرس إما في بيت أهل العروسة تقام مراسم ما يطلق عليه"افساي" أي أن أم العريس ترسل النساء المقربات إليها لفك شعر العروسة و يشترط خروج الفتيات من مكان تواجد العروسة ويقتصر على النساء المتزوجات فقط وقبل بدأ العرس يؤخذ الملح من عائلة" نيت الغازي" و المراد منه إضفاء البركة من اجل الاستمرارية ويرمى هذا الملح في منبع المياه "العين" من طرف احد أطفال العائلة الغير اليتيم
يوم الاثنين:
يقام طقس"أس نومان "والقصد هو أن أم العريس ترسل نفس النساء اللواتي قمن بافساي مرة أخرى لرش الماء على شعر العروسة  وتلف في إزار أبيض  وتنتعل بلغة الرجل ويكون هدا الطقس مرافق بأهازيج النساء وزغاريدهن وما تبقى من دللك الماء يرش على الفتيات الحاضرات من اجل تعجيل زواجهن كما يقام طقس أخر يسمى "أزكار"وهو عبارة عن كمية من القمح والشعير وكبش وبلغة رجل وبلغة امرأة وزيت وسكر يرسله أهل العريس إلى أهل العروسة كعربون محبة
يوم الثلاثاء:
في هدا اليوم يبدأ طقس "أفاي" حيث تضع امرأة عجوز رباط ابيض"أعمام"على رأسها وتقر في البيت لمدة ثلاث أيام وتقدم لها الواجبات التلاتة وكل مايلزامها وفي هدا اليوم تقام الوليمة الكبرى يدعى لها جميع أفراد المنطقة من نساء ورجال وكذلك بعض الأهالي خارج المنطقة  وتكون هده إناء "تنست" وتقوم بتلات دوارات متكاملة حول حلقة "درست"
 يوم الأربعاء:
      في هدا اليوم يقام طقس "تنكيفت" ويقصد بها الأجواء المرافقة لمغادرة العروس بيت أهلها من نساء و أهازيج و ترتدي العروس في هدا اليوم أزار ابيض و بلغة رجل و عمامة وتضع على رأسها "الحباق" هذه الأشياء ترسل من طرف أم العريس وقبل مغادرة العروسة لبيت أهلها يستحيل أخرجها دون تقديم مبلغ من المال من طرف احد أقرباء العريس لأخ العروسة وترافقها امرأتين قد تكون خالتها و عمتها كما ي تم ضربها من طرف أخيها الصغير قائلا"أوي رزقنم تفلتخ وينخ" تحملها امرأة على ظهرها إن كانت المسافة قريبة وعلى الخيل إن كانت بعيدة بعد وصولها يكون العريس فوق السطح برفقة"إلوزيرن" حيت يسكب الحليب ويرمي الثمر واللوز على العروس و الموكب المرافق
يوم الخميس:
في الصباح الباكر يذهب العريس إلى السوق ليبتاع بعض الحاجيات التي يقدمها لأم العروس مع تقبيل رأسها بالمقابل تقدم له اللوز والدجاج من بين تلك الحاجيات إناء طيني يضع في مكان دخلة العروسين وفي أخر النهار يقام طقس "تكلما" حيث تتزين بجميع أنواع الحلي وترتدي إزارين أبيض وأزرق "تيمبلكين" ويمشط شعرها بدملج من الفضة ويقسم حسب كثافته وطوله إلى"إكورن"  ويرددن أهازيج "إسواتن" وهي عبارة عن نصائح :
"أنبري تكوني نمي نتكت"
أنبري تدلوت نتنوضين"
"أنبري تجمعت نيكي نتركى "
وتمكث في هذا المكان إلى غاية يوم السبت


يوم السبت:
       في هدا اليوم تخرج العروس من مكانها "تزقي"مرتدية نفس لباس "تكلما" متجهة إلى بيت أهلها برفقة نساء مقربات يرددن أهازيج "لوح اللوز أتسليت هاأسلي" وبدورها توزع اللوز على الأطفال دون دخولها بيت أهلها ويكتفون بتقديم وجبة "بركوكس"على ظهر اليد أمام الباب لاختبار مدى قدرتها على تحمل أعباء الحياة الزوجية حيث تأخذ معها لإناء الذي وضعت فيه الوجبة إلى بيتها  مع رزمة من العشب تقدمه لقطيع أهل العريس  والنساء مرددات "خشو برو بع تيلي"ويطلق عليه "أس نيكران" وهنا تنتهي مراسيم العرس إلى غاية يوم لاربعاءمن ألأسبوع الموالي وهو يوم وضع الحناء وفي يوم الجمعة لأول مرة تدخل العروس بيت أهلها ويطلق عليه"ترزيفت"وتمكث لفترة قصيرة وتتوالى دعوتها من طرف أقربائها.
خاتمة:
   خلاصة القول تجدر الإشارة إلى أنه رغم صمود هده العادات إلا أننا لننفي أنها تتعرض باستمرار لطقوس دخيلة تحاول نزع الطابع التقليدي الموروث ومن خلال هدا البحث نسعى لي رد الاعتبار له وترك مهمة الحفاظ للأجيال القادمة.
المراجع المعتمدة
الرواية الشفوية
أرفاك شفيق، معلمة المغرب ، الجزء 17،ص5676
المعطيات والمؤهلات الثقافية بإقليم طاطا: التراث الثقافي ،مندوبية وزارة الثقافة ،2004 

إعداد الطالبة : نيت الغازي فتيحة

3 التعليقات:

Unknown يقول...

فعلا انها طقوس رائعة وانا من ضمن الناس المعجبين بتقاليد منطقة طاطا اختي لقد نسيتي عدة تقاليد لم تذكرها مثل ابراي البخور مثل يوم اكران واكدرور نوغاراس ولكن على العموم مشكورة انك قربتي القارى من منطقتكم مغتربة طاطا

Unknown يقول...

Hhh

أيمن للمعلوميات يقول...

جميل جداا لكن عندي سؤال: لماذا يؤخد الملح من عند عائلة الغازي ؟ومن هم هؤلاء هل هم شرفاء أم ماذا ؟ أم فقط لهم نسب عريق ف المنطقة ؟؟

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger